طلبة من الجامعة يطلقون النسخة الأولى من برنامج ويكيبيديا للتعليم في جامعة النجاح الوطنية

مع ثورة التكنولوجيا وعصر التطور، بات التعليم جزء لا يتجزأ من تلك الثورة، وحتى تستطيع أي مؤسسة تعليمية مواكبة هذا التطور لابد لها من ركوب الموجة والنهوض بكوادرها وطلابها.


بقلم: محمد جودالله _ دائرة العلاقات العامّة

في جامعة النجاح حرصٌ دائم على مواكبة العصر الحديث وببيئتها الخصبة وكوادرها الذين على درجة عالية من الكفاءة بات التطور التكنولوجي جزء لا يتجزأ من رؤية الجامعة للمستقبل، كما أن إبداع طلبتها اللامحدود يلعب دوراً مهماً في هذا التطور.

برنامج ويكيبيديا للتعليم هو برنامج يهدف إلى تعريف طلبة الجامعات والمدارس بأكبر موسوعة إلكترونية متواجدة على شبكة الانترنت “ويكيبيديا” والمؤسسة الحاضنة لها “ويكيميديا” وذلك لتطوير وإنشاء المقالات الويكيبيدية، وقد طُبِّق في عدّة جامعات في الوطن العربي منها جامعة عين شمس في مصر، الجامعة الأردنية في الأردن، جامعة الدكتور يحيى فارس في الجزائر، جامعة الملك سعود في السعودية، وغيرها من الجامعات.

وبرزت الحاجة إلى إنشاء برنامج ويكيبيديا للتعليم كون ويكيبيديا أكبر موسوعة على شبكة الإنترنت وأكبر موسوعة في تاريخ البشرية ويلجأ إليها الملايين يومياً لقراءة المعلومات في التخصصات المختلفة.

وفي جامعة النجاح قام قرابة ال24 طالباً وطالبةً في الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2016/2017 بتطبيق النسخة الأولى من برنامج ويكيبيديا للتعليم في جامعة النجاح من خلال مساق المساحة تحت إشراف الدكتور ناجح تميم، من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.

وتم خلال الفصل تعريف الطلبة بـمؤسسة ويكيميديا، المؤسسة الحاضنة لمشروع موسوعة ويكيبيديا التي تُعتبر أكبر موسوعة إلكترونية وأكبر موسوعة في تاريخ البشرية، والمحتوى الحر، وأنواع المقالات في ويكيبيديا حسب الجودة، وفرق المتطوعين في ويكيبيديا.

كما وقام الطلبة بترجمة مقال المساحة (Surveying) كاملاً من ويكيبيديا الإنجليزية إلى ويكيبيديا العربية، حيث تم إجراء عملية تدقيق علمي للمقال ليكون خالياً من الأخطاء العلمية، وتدقيق لغوي ليكون خالياً من الأخطاء اللغوية والترجمات الركيكة.

وفي هذا السياق يقول الدكتور تميم ” المبادرة الطلابية نالت إعجابي منذ اللحظة الأولى ووافقت مباشرةً على إدراجها ضمن المساق، ورغم ضيق وقت المحاضرة أعطيت للطلبة حيز من الوقت في بداية كل محاضرة للتعريف بالبمبادرة والبرنامج، كما قمت بمساعدة الطلبة أثناء عملية ترجمة مقال المساحة من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية”.

وعن أهمية البرنامج يضيف الدكتور تميم ” تكمن أهمية هذا البرنامج كون العديد من المواضيع العلمية ومنها مساق المساحة مثلاً لا يتواجد لها العديد من المقالات باللغة العربية وانما تتواجد باللغة الإنجليزية غالباً، وترجمة هذه المواضيع للغة العربية سيعطي فرصة أكبر للقراء العرب للوصول إليها، على صعيد جامعة النجاح ومساق المساحة تحديداً كانت التجربة مميزة، أشجع جميع زملائي على دعم مثل هذه المبادرات في مساقاتهم”.

ومع انتهاء النسخة الأولى للبرنامج كرّمت مجموعة ويكيميديا بلاد الشّام الدكتور تميم والطلبة المشاركين في البرنامج من جامعة النجاح الوطنية، ومما لاشك فيه أن هذه المبادرة الطلابية ستفتح آفاقاً واسعةً لإكمال زملائهم في الجامعة ما بدأوه في برنامج ويكيبيديا للتعليم.

Leave A Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *