موجة حارة تتبعها الأخرى ..درجات الحرارة تحلق عالياً وأسبوع حار للغاية بإنتظارنا !

يشعر سكان فلسطين بإحساس عالٍ بالحرارة منذ الأسبوع الماضي ، وذلك نظراً لتأثر البلاد بأول موجة حارة هذا الصيف في الأسبوع الماضي، وما أن انتهت الموجة الأولى حتى بدأت موجة جديدة هذا اليوم بحيث من المتوقع أن تزداد حدتها في الأيام القادمة .
ويتوقع موقع طقس فلسطين أن ترتفع درجات الحرارة بشكل إضافي غداً الأحد وتستمر على نفس المنوال خلال الساعات الـ 72 القادمة على أقل تقدير ، في حين تكون الأجواء صيفية حارة نهاية الأسبوع الجاري ولكن بحدة أقل .
ومن المتوقع أيضاً أن تتجاوز درجات الحرارة منتصف الثلاثينيات في الجبال بما فيها العاصمة القدس ، في حين تتجاوز حاجز الأربعين درجة في المناطق المنخفضة خصوصاً في المناطق الشرقية ، وتتجاوز منتصف الأربعينيات في الأغوار والبحر الميت ، أما في السواحل فتصل درجة الحرارة الى مطلع الثلاثينيات ولكن مع رطوبة عالية بحيث يكون الشعور بالحرارة من ضمن المستويات الأعلى في البلاد.
وتتزامن درجات الحرارة المرتفعة بإرتفاع واضح أيضاً على قيم الرطوبة النسبية نتيجة الرياح القادمة من البحر المتوسط ، والتي تساهم بدورها في رفع مستوى الإحساس بالحرارة والتعرّق والإجهاد خصوصاً في الشريط الغربي من البلاد أي المناطق الساحلية ومنطقة السهل الساحلي الفلسطيني.
وتأتي هذه الموجة نتيجة اندفاع ساخن لمنخفضات حرارية سطحية موسمية من جهة الجنوب الشرقي ، حيث تضرب هذه الموجات الحرارية منطقة الخليج والعراق وجوارها بشكل مباشر وتتسبب في ارتفاع درجات الحرارة الى مستويات خمسينية في بعض المناطق هناك ، في حين تتأثر بلاد الشام بها بشكل ثانوي ، ورغم ذلك ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير وتسجل مستويات مرتفعة أيضاً .

Leave A Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *