في مقر الأمم المتحدة.. د. سناء سرغلي من جامعة النجاح تشارك في القمّة المنعقدة حول وضع المرأة

شاركت الدكتورة سناء السرغلي، أستاذة القانون الدستوري في كلية القانون في جامعة النجاح الوطنية ورئيسة مؤسسة تنمية وإعلام المرأة (تام) في القمة المنعقدة في الأمم المتحدة حول وضع المرأة (commission on the status of woman-csw)، التي تعتبر ثاني أهم حدث في الأمم المتحدة وتقام كل عام.


حيث شاركت الدكتورة السرغلي في الحدث الجانبي المنظّم من قبل مركز المرأة للإرشاد القانوني بالتنسيق مع البعثة الفلسطينية في الأمم المتحدة.

وتمحورت كلمة الدكتورة السرغلي حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمرأة الفلسطينية تحت الاحتلال، حيث ركّزت الورقة التي قدمتها الدكتورة على وضع النساء في أراضي الضفة الغربية وتأثير الاحتلال على النساء الخاضعات لحكم السلطة الوطنية بالرغم من كافة المحاولات لتعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية من خلال فكرة جندرة الدستور، موضحةً أن هذه الحقوق وإن تم العمل عليها من خلال السلطة الوطنية فإنه يتم انتهاكها من قبل ممارسات الاحتلال المتمثلة بهدم المنازل ونقاط التفتيش بين المدن الفلسطينية والتي عادة ما يكون المتضرر منها المرأة مما يدفع النساء الى تحمل المسؤولية الكاملة و يؤثر على هذه الحقوق.

وقد لاقت الكلمة التي ألقتها الدكتورة السرغلي استحساناً واسعاً، وسُئلت: “أيهما أفضل معاناة المرأة ضمن الاحتلال أم العيش ضمن مجتمع ذكوري فلسطيني؟

ورداً على السؤال المطروح أجابت الدكتورة السرغلي : “لا أريد أن أحول النقاش إلى مسألة وطنية ولكن يكفيني فخراً أنني دخلت الولايات المتحدة الأمريكية بجواز سفر فلسطيني”.

Leave A Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *